المواضيع الأخيرة
بحـث
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 400 بتاريخ الثلاثاء يونيو 19, 2012 6:41 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالحى الضو | ||||
Admin | ||||
قاسم ابراهيم | ||||
ود الدقناوي | ||||
حسب الرسول مبارك | ||||
فقدابى | ||||
Boka | ||||
huzyfa | ||||
مصعب معطى | ||||
النحلة |
راكوبة ابريش
+20
bshagrawi
حـمـدتو
الفاتح الطيب
آفكو
abdelgayoum
noska_17
عبدالحى الضو
huzyfa
عبد الحميد التوم
ابو روان
اسماعيل مصطفى بابكر
Boka
Admin
حسب الرسول مبارك
ود الدقناوي
البادرابى
قاسم ابراهيم
البطحانيه
النحلة
فقدابى
24 مشترك
بشاقرة نفر :: الفئة الأولى :: اقسام المنتدي :: قمير شلولة
صفحة 3 من اصل 6
صفحة 3 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
رد: راكوبة ابريش
إهداء لرواد المنتدى والما شاف يشوف وعايزين تعليقكم
وبخص بالاهداء بنت السعودية و للبطحانية يا جماعة لانها لاول مرة تشوف صورة مثل هذه الصورة
وبخص بالاهداء بنت السعودية و للبطحانية يا جماعة لانها لاول مرة تشوف صورة مثل هذه الصورة
ود الدقناوي- فضي
- عدد الرسائل : 350
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
رد: راكوبة ابريش
حذيفة كتب
ويابت السعودية اقول ليك
اولا:
عندما قلت لك بتتريقي انما اقصد انك تعرفين هذة الكلمات ولكن بتتبلهي علينا ساي.
ثانيا:
في ناس كتير اتربو خارج البلد ولكن ما لدرجة ينسو هذة المصطلحات ونحن ناس (لالوب بلدنا ولا تمر الناس) بل انتي من اصحاب الفكر الغربي الوافد وعبارات البرستيج العالي .
ثالتا:
الذي يخجل من تراث بلدة ويتنكر الية ليس جدير بالحياة فية , فلا تعممي وتقولي كل السودانيين لتكون العبارة اكثر دقة(فليس كل السودانيين يخجلون من التراث السوداني(.
رابعا:
هذة المصطلحات التراثية هي لحقبة معينة وسوف تاتي حقبة جديدة من الزمن تظهر فية مصطلحات جديدة بتطور المجتمع
أولا يا حذيفة أنا ما بتبله عليكم وما في سبب بخليني أتبله والمفروض إنتا تقرأ مقدمة البوست وردي على الموضوع في الاول وأعتقد اني وضحت ذلك من خلال ردي الأول ولو كنت فعلاً بتبله كنت نكرت كل الكلمات وبعدين أنا ما نسيت لانها اصلا لم تكن من ضمن ذكرياتي بعدين شخص اتربى خارج البلد كيف مصطلحات لم تقابله وينساها ورينا عليك الله يا ابو الفهم
أما عن مقولة لا لوب بلدنا ولا تمر الناس أعتقد أنك تعرف السيرة النبوية جيداً حيث أن النبي صلى الله علية وسلم هاجر من أحب البقاع اليه وهي مكة الا أحب البلاد الى الله وهي المدينة والحمد لله أنا في أحب البلاد الي الله وهذا يكفي
وأنا ما في أوروبا علشان يكون فكري فكر غربي والحمد لله أنا فكري فكر ديني اينما إتجهنا ما قال الله وقال الرسول صلى الله علية وسلم
بعدين مين القال ليك أني بخجل من تراث بلدي وبتنكر أنا لو كنت كما قلت لما كنت معكم في هذا المنتدى ولذهبت لمنتديا ت كول وذات برستيجع عالي كما قلت
وما من الصعب أن اشترك في منتديات أخرى حتى لو كانت بها كل الثقافات
والجمله الأخيرة لا تحتاج لشرح يا ابوالفهم
يا أخ حذيفة ( نلتقي لنرتقي ) .
ويابت السعودية اقول ليك
اولا:
عندما قلت لك بتتريقي انما اقصد انك تعرفين هذة الكلمات ولكن بتتبلهي علينا ساي.
ثانيا:
في ناس كتير اتربو خارج البلد ولكن ما لدرجة ينسو هذة المصطلحات ونحن ناس (لالوب بلدنا ولا تمر الناس) بل انتي من اصحاب الفكر الغربي الوافد وعبارات البرستيج العالي .
ثالتا:
الذي يخجل من تراث بلدة ويتنكر الية ليس جدير بالحياة فية , فلا تعممي وتقولي كل السودانيين لتكون العبارة اكثر دقة(فليس كل السودانيين يخجلون من التراث السوداني(.
رابعا:
هذة المصطلحات التراثية هي لحقبة معينة وسوف تاتي حقبة جديدة من الزمن تظهر فية مصطلحات جديدة بتطور المجتمع
أولا يا حذيفة أنا ما بتبله عليكم وما في سبب بخليني أتبله والمفروض إنتا تقرأ مقدمة البوست وردي على الموضوع في الاول وأعتقد اني وضحت ذلك من خلال ردي الأول ولو كنت فعلاً بتبله كنت نكرت كل الكلمات وبعدين أنا ما نسيت لانها اصلا لم تكن من ضمن ذكرياتي بعدين شخص اتربى خارج البلد كيف مصطلحات لم تقابله وينساها ورينا عليك الله يا ابو الفهم
أما عن مقولة لا لوب بلدنا ولا تمر الناس أعتقد أنك تعرف السيرة النبوية جيداً حيث أن النبي صلى الله علية وسلم هاجر من أحب البقاع اليه وهي مكة الا أحب البلاد الى الله وهي المدينة والحمد لله أنا في أحب البلاد الي الله وهذا يكفي
وأنا ما في أوروبا علشان يكون فكري فكر غربي والحمد لله أنا فكري فكر ديني اينما إتجهنا ما قال الله وقال الرسول صلى الله علية وسلم
بعدين مين القال ليك أني بخجل من تراث بلدي وبتنكر أنا لو كنت كما قلت لما كنت معكم في هذا المنتدى ولذهبت لمنتديا ت كول وذات برستيجع عالي كما قلت
وما من الصعب أن اشترك في منتديات أخرى حتى لو كانت بها كل الثقافات
والجمله الأخيرة لا تحتاج لشرح يا ابوالفهم
يا أخ حذيفة ( نلتقي لنرتقي ) .
النحلة- فضي
- عدد الرسائل : 202
العمر : 43
الموقع : المدينة المنورة
المزاج : في قمة السعادة
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
رد: راكوبة ابريش
يا حذيفة مهلا علي بنت السعودية لقد كانت واقعية جدا في تعاملها مع هذه المصطلحات
وتاني هام الراكوبة الجميلة باهلها وناسها خلوها رائقة وحلوة وما تفسدوا علينا هذه البهجة
ولو سمحتو انسو الموضوع وخلونا نسرح ونمرح فيها زي ما ندور
وتاني هام الراكوبة الجميلة باهلها وناسها خلوها رائقة وحلوة وما تفسدوا علينا هذه البهجة
ولو سمحتو انسو الموضوع وخلونا نسرح ونمرح فيها زي ما ندور
رد: راكوبة ابريش
تحية طيبه ..اولا يجب علي ان احي واشكر صاحب البوست واشكر جميع البزلوا وابدعوا تسلموا ..ياودالدقناوي وعبدالحي اشكركم على تنذيل صور عاداتنا وتقاليدنا اما ياعبدالحي هل يكون في (سعن) في بشاقرتنا.. ويا ود الدقناوي راكوبتك حلوه شديد ماشفتها الى في الخلاء عند المزارعيا ..زي راكوبتك دي والله انا زمان جلست فيها واكلت وشربت وشربت الشاي وتونسته فيها لمن كنت بمشي بسرح بغنمنا وبزرع اعطيك العافيه زكرتنا زمن جميل شديد اما الانسه البتعوس في الكسره شوقتني الى شطه بليمون ومعاها بصل ابيض وملاح ام رغيغه وكسره ..,وللمره الثانيه اشكر صاحب البوست.
تقبلوا مشاركتي معكم ..
تقبلوا مشاركتي معكم ..
رد: راكوبة ابريش
تحية ليكم ياخي حذيفة واختي بنت السعودية ويا حذيفة هدى اللعب فكلام بنت السعودية وبطحانية كلام حقيقى ما يستبهلو ولا بتريقو فهم ما شافو البلد وما بيعرفو الحاجات دى وهم الان يعرفون معظم هذه الحاجات وهذه محمده تُحسب للمنتدى
17-الضقل :- لعبة شعبية من عصا اوحطب (ورد والرد يكون ابزرد )
18- الطاب :- الجبيرة من خشب متساوية وحبل
19- الكُـــده :- جنى الدوم وهي لعبه شعبية (ابواها اباه واكل الفطيرة خلاها)
20-الكنجال :- هويحمل علىه الحطب في الدواب
21-البردعة:- هى مصنوعة من الصوف وتوضع على ظهر الحمار ويحلس عليها الراكب
22- اللِبدة :- تصنعم الصوف اوغيره وتوضع على تحت السرج على ظهر الحمار
23- البرابندي:- هو يصنع من الحديد ويتخدم لربط الحمار او الدواب
24- المرتيق :- نوع من صفق القصب تاكله الاغنام
25-الورتاب :- هو ما تبقى من اوراق القصب
26-النجامة:- الة تستخدم للبصل وغيرها
27-الضويلم :- هو يصنع من الخشب او العود لكي يمنع صغار الماعز والاغنام من الرضاعة
28-الصُرار :- هو يصنع من البعر اللين زائد خيوط زائد ماء لبن ويوضع على ضرع الاغنام والماعز
29-ام مارغيب:- هي ثمار توجد الاشجار مثل شجر اللعوت
30- المُطالة :- نوع من الكسرة يحفر لها في الارض وتغطي بى اناء
31-الجُبين :نبات صغير مدور يوجد به شوك
32- ام تكشو:- هي نوع من الملوخية الناشفة
33- التُبنة :- هي انا لحمل اللبن (الحليب )
ونشكر الاخوة اللذين شاركونا في حل بعضها منهم فاروق سعد ودمريم والعمدة خليفة
17-الضقل :- لعبة شعبية من عصا اوحطب (ورد والرد يكون ابزرد )
18- الطاب :- الجبيرة من خشب متساوية وحبل
19- الكُـــده :- جنى الدوم وهي لعبه شعبية (ابواها اباه واكل الفطيرة خلاها)
20-الكنجال :- هويحمل علىه الحطب في الدواب
21-البردعة:- هى مصنوعة من الصوف وتوضع على ظهر الحمار ويحلس عليها الراكب
22- اللِبدة :- تصنعم الصوف اوغيره وتوضع على تحت السرج على ظهر الحمار
23- البرابندي:- هو يصنع من الحديد ويتخدم لربط الحمار او الدواب
24- المرتيق :- نوع من صفق القصب تاكله الاغنام
25-الورتاب :- هو ما تبقى من اوراق القصب
26-النجامة:- الة تستخدم للبصل وغيرها
27-الضويلم :- هو يصنع من الخشب او العود لكي يمنع صغار الماعز والاغنام من الرضاعة
28-الصُرار :- هو يصنع من البعر اللين زائد خيوط زائد ماء لبن ويوضع على ضرع الاغنام والماعز
29-ام مارغيب:- هي ثمار توجد الاشجار مثل شجر اللعوت
30- المُطالة :- نوع من الكسرة يحفر لها في الارض وتغطي بى اناء
31-الجُبين :نبات صغير مدور يوجد به شوك
32- ام تكشو:- هي نوع من الملوخية الناشفة
33- التُبنة :- هي انا لحمل اللبن (الحليب )
ونشكر الاخوة اللذين شاركونا في حل بعضها منهم فاروق سعد ودمريم والعمدة خليفة
قاسم ابراهيم- فضي
- عدد الرسائل : 361
العمر : 50
الموقع : الرياض العليا شارع الثلاثين
العمل/الترفيه : الرياض
المزاج : الحمد لله رائق
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
رد: راكوبة ابريش
منتدي ولا برنامج البيت الكبير لابراهيم البزعي
حسب الرسول مبارك- فضي
- عدد الرسائل : 330
العمر : 48
العمل/الترفيه : محام
تاريخ التسجيل : 08/06/2008
رد: راكوبة ابريش
ياجنابوحسب الرسول مبارك كتب:منتدي ولا برنامج البيت الكبير لابراهيم البزعي
الاثنين معا
قاسم ابراهيم- فضي
- عدد الرسائل : 361
العمر : 50
الموقع : الرياض العليا شارع الثلاثين
العمل/الترفيه : الرياض
المزاج : الحمد لله رائق
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
رد: راكوبة ابريش
تحية ليك ياشباب
سؤال للجميع وللاخ عبد الحميد التوم هل الشول دى عندها ايى زكريات في الفقداب ونسالك عن عاقتك ببعض الشخصيات امثال
نور الجاز وام العول ود السوق وبنت الصندل ومريحيكا
سؤال للجميع وللاخ عبد الحميد التوم هل الشول دى عندها ايى زكريات في الفقداب ونسالك عن عاقتك ببعض الشخصيات امثال
نور الجاز وام العول ود السوق وبنت الصندل ومريحيكا
آفكو- عدد الرسائل : 3
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
رد: راكوبة ابريش
سلام شباب وانشاءاللة طيبين
واسفين عن الغياب
لكن دى راكوبة ولا دكان ودالبصير
واسفين عن الغياب
لكن دى راكوبة ولا دكان ودالبصير
اسماعيل مصطفى بابكر- عدد الرسائل : 76
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 02/07/2008
رد:
شكرا لك بت السعودية لنعتي بي ابوالفهم واحسب ان هذا اطراء لا استحقة.
ومعكم في الراي بعدم تعكير الجو الجميل في الراكوبة , لانو لو مسكت شرارة في الدهسير والقش حقها دا بتبقي رماد ساي . وما بنلقي فيها عنقريب هباب ولا سعن ,اللهم الا لدايات وصاجن ود الدقناوي.
ثم يبدا اخونا فقدابي مرة اخري في جلب الفلكاب والقش وحبال السعف لاعادة الوضع كما كان علية وربما يحتاج الي كشف .ودا لوما كورك ياابو مروة.
و(نلتقي لنرتقي ) .
كسرة:
ياود القناوي قرقريبتك ماعجيبة(قرقريبة2009)
كسرة ثانية:
ويا حسبو ويا اسماعيل سؤالكم دا وجهو لفقدابي.
وتقبلوا مروري....
ومعكم في الراي بعدم تعكير الجو الجميل في الراكوبة , لانو لو مسكت شرارة في الدهسير والقش حقها دا بتبقي رماد ساي . وما بنلقي فيها عنقريب هباب ولا سعن ,اللهم الا لدايات وصاجن ود الدقناوي.
ثم يبدا اخونا فقدابي مرة اخري في جلب الفلكاب والقش وحبال السعف لاعادة الوضع كما كان علية وربما يحتاج الي كشف .ودا لوما كورك ياابو مروة.
و(نلتقي لنرتقي ) .
كسرة:
ياود القناوي قرقريبتك ماعجيبة(قرقريبة2009)
كسرة ثانية:
ويا حسبو ويا اسماعيل سؤالكم دا وجهو لفقدابي.
وتقبلوا مروري....
huzyfa- فضي
- عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 04/05/2008
رد: راكوبة ابريش
مشكور عبد الحي وود الدقناوي ع الصور
بصراحه حبيت أشوف حذيفه وبنت السعوديه نهايتم شنو وبعدين أرد
أولا يا أستاذ حذيفه أنا ما بستهبل لأني أصلا الحاجات دي ماشفتها ولا حتى سمعت عنها
ثانيا إذا كان اللي إنت فهمتو تريقه أو تبرئه من أصلنا فأتمنى إنك توجه كلامك لبناتكم في السودان
أفتكر قبل فترة برنامج في السودان سألوا فيهو البنات عن {الحلو مر}والبنات من مواليد السودان وعايشين فيهو ماطلعوا منو وحده فيهم قالت {الحلو مر} بيجي من الشجرة
يعني والله لو كانت عايشه في القمر كانت عرفت
بعدين زيادة لمعلوماتك العايشين برا السودان مابنكروا أصلهم أو تراثهم اللي في السودان هم البيخجلوا منو وشفنا نماذج كثيرة منهم
أعترف إنو أنا بدويه اصل وأهلي كلهم عايشين في قرى.. بس أتحداك لو وحده في السودان تعترف بحاجه زي كده.. سبحان الله كلهم من الخرطوم
بصراحه حبيت أشوف حذيفه وبنت السعوديه نهايتم شنو وبعدين أرد
أولا يا أستاذ حذيفه أنا ما بستهبل لأني أصلا الحاجات دي ماشفتها ولا حتى سمعت عنها
ثانيا إذا كان اللي إنت فهمتو تريقه أو تبرئه من أصلنا فأتمنى إنك توجه كلامك لبناتكم في السودان
أفتكر قبل فترة برنامج في السودان سألوا فيهو البنات عن {الحلو مر}والبنات من مواليد السودان وعايشين فيهو ماطلعوا منو وحده فيهم قالت {الحلو مر} بيجي من الشجرة
يعني والله لو كانت عايشه في القمر كانت عرفت
بعدين زيادة لمعلوماتك العايشين برا السودان مابنكروا أصلهم أو تراثهم اللي في السودان هم البيخجلوا منو وشفنا نماذج كثيرة منهم
أعترف إنو أنا بدويه اصل وأهلي كلهم عايشين في قرى.. بس أتحداك لو وحده في السودان تعترف بحاجه زي كده.. سبحان الله كلهم من الخرطوم
البطحانيه- برونز
- عدد الرسائل : 104
العمر : 33
الموقع : جدة
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : روقان ع الآخر....!
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
رد: راكوبة ابريش
البطحانية
ما قلنا روقو المنقة
والراكوبة رائقة بي اهلا
الموضوع اتركيهو بالجنب
وافتحي صفحة وتصافح مع حذيفة وغيره
ما قلنا روقو المنقة
والراكوبة رائقة بي اهلا
الموضوع اتركيهو بالجنب
وافتحي صفحة وتصافح مع حذيفة وغيره
رد: راكوبة ابريش
--------- دى عين عدييييييييييييل -----------
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا احد * ( صدق الله العظيم )
يا عين يا عنيه يا كافره يا نصرانيه
عين الصبى ، شرا غبى ( جنابو واسماعيل )
عين الفتا ، قدت الواطا (...........)
عين العجوز ، قدت الخروز ( اظنو الدرديرى ولا ابو هاله )
راكوبتنا لمت فيها شعفوفه كان ما سوينا ليها حبة كجره وزيادت فلكاب كان مرقت بى هناك للفقداب
يلا النشوف انا فكى كارب ولا كلام ساى.
1/ الفلكاب . شنو؟
2 / شعفوفه . شنو ؟
فقدابى
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا احد * ( صدق الله العظيم )
يا عين يا عنيه يا كافره يا نصرانيه
عين الصبى ، شرا غبى ( جنابو واسماعيل )
عين الفتا ، قدت الواطا (...........)
عين العجوز ، قدت الخروز ( اظنو الدرديرى ولا ابو هاله )
راكوبتنا لمت فيها شعفوفه كان ما سوينا ليها حبة كجره وزيادت فلكاب كان مرقت بى هناك للفقداب
يلا النشوف انا فكى كارب ولا كلام ساى.
1/ الفلكاب . شنو؟
2 / شعفوفه . شنو ؟
فقدابى
فقدابى- فضي
- عدد الرسائل : 268
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
رد: راكوبة ابريش
التحية ليكم واللة
يافقدابي الشعفوفة دي جابة عبدالعزيز شكلو
لاكن عندى كوليقات قصب
شكلو حاجيبم ليك
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
يافقدابي الشعفوفة دي جابة عبدالعزيز شكلو
لاكن عندى كوليقات قصب
شكلو حاجيبم ليك
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اسماعيل مصطفى بابكر- عدد الرسائل : 76
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 02/07/2008
رد: راكوبة ابريش
السلام لأهل الراكوبة الطيبين
بالله الراكوبة دي حتخلص متين علشان نقعد فيها شربتو الجبنة وتونستو وغنيتو (واتشاكلنا )وطقوها عين وهي لسة ما اتبنت
عمال كسالة صح زي ما قالو فيكم السودانيين الكسلانيين
على ذكر النكت قالو في حبوبة قصة حقيقية بتدرس في محو الأمية بعدين حفظوها سورة الكافرون ما دخلت ليها في راسها لما تصلي بتقول
هوي يا الكافرون انتو دينكم برا ونحنا دينا برا
يا فقدابي أنت فكي نص ونص
وكلمة فلكاب الله أعلم أما الشعفوفة فهي المطر الشديد معاه رياح شديدة
ولكن لماذا سميت الشعفوفة؟
بالله الراكوبة دي حتخلص متين علشان نقعد فيها شربتو الجبنة وتونستو وغنيتو (واتشاكلنا )وطقوها عين وهي لسة ما اتبنت
عمال كسالة صح زي ما قالو فيكم السودانيين الكسلانيين
على ذكر النكت قالو في حبوبة قصة حقيقية بتدرس في محو الأمية بعدين حفظوها سورة الكافرون ما دخلت ليها في راسها لما تصلي بتقول
هوي يا الكافرون انتو دينكم برا ونحنا دينا برا
يا فقدابي أنت فكي نص ونص
وكلمة فلكاب الله أعلم أما الشعفوفة فهي المطر الشديد معاه رياح شديدة
ولكن لماذا سميت الشعفوفة؟
النحلة- فضي
- عدد الرسائل : 202
العمر : 43
الموقع : المدينة المنورة
المزاج : في قمة السعادة
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
رد:
يابت السعودية هل حقيقة نسيتي الشعفوفه ؟.
لا اعتقد ذلك لكن بزكرك ليها
و بيني وبينك كدا ان حسيت بيك يا بت السعودية وكأن مشلعيبك (مشلعيب اللبن) معلق وضبانو يسوى جو وغنمك مصررات وعاقلات وجنبهم بهمن داير متين يفكو لية الصرار عشان يكبس علي الضرع وانت حامده شاكره والزريبة في قفي الراكوبة مزروبة بي شوك وشدر كتر وبي جوة عاليه من بعر البقر ومليانه روس(حتي مادايرة تديه للزبالين) وفي القاطوع طرقة رهيفه بايته لمن لونا بقي ابيض مابتنفع الا يخمرو بيها العجين وكورة الروروب من البارح اسمها فى الغسيل وطبق الويكه مشرور فوق الراكوبه شالو الهواء والويكه فى الحوش مشتتة والطبق مرق للجارة التالتة وانتي تسالي فيهم (النبي ماشفتن طبقي) مع انو تكون في واحة نامت بيهو والبقرة ساربه بالليل والعجول تصيح وتكورك دايرة اماتا وفي الراكوبة جداده طايره من النهره النهرتيها ليها وانت تقولي في سرك أريت كان ما نهرتها دي دخلت كرعيها فى العجين وتديها دعوة كاربة وبهناك ضبانه واقعة فى زيت مسحة الصاج وواحدة ملككة في الطايوق وتنوني كان تمرق والشبشة مراقبة الوضع كان تلقي طريقة فيها .
كسرة:
نستميح الاخوة فقدابي وابو القاسم عزرا للاجابة علي سؤال بت السعودية.
انا اعتقد والله اعلم وبما انك قلت ان الشعفوفة هي المطر الشديد ومعاه رياح شديدة وتاتي من عدة اتجاهات.
ان اسم الشعفوفة اتي من التشعف(بكسر الشين) وهو الزول الشعرو كتير وغزير وغير مهتم بة لدرجة تلقي كل شعرة طايرة في اتجاة.
لا اعتقد ذلك لكن بزكرك ليها
و بيني وبينك كدا ان حسيت بيك يا بت السعودية وكأن مشلعيبك (مشلعيب اللبن) معلق وضبانو يسوى جو وغنمك مصررات وعاقلات وجنبهم بهمن داير متين يفكو لية الصرار عشان يكبس علي الضرع وانت حامده شاكره والزريبة في قفي الراكوبة مزروبة بي شوك وشدر كتر وبي جوة عاليه من بعر البقر ومليانه روس(حتي مادايرة تديه للزبالين) وفي القاطوع طرقة رهيفه بايته لمن لونا بقي ابيض مابتنفع الا يخمرو بيها العجين وكورة الروروب من البارح اسمها فى الغسيل وطبق الويكه مشرور فوق الراكوبه شالو الهواء والويكه فى الحوش مشتتة والطبق مرق للجارة التالتة وانتي تسالي فيهم (النبي ماشفتن طبقي) مع انو تكون في واحة نامت بيهو والبقرة ساربه بالليل والعجول تصيح وتكورك دايرة اماتا وفي الراكوبة جداده طايره من النهره النهرتيها ليها وانت تقولي في سرك أريت كان ما نهرتها دي دخلت كرعيها فى العجين وتديها دعوة كاربة وبهناك ضبانه واقعة فى زيت مسحة الصاج وواحدة ملككة في الطايوق وتنوني كان تمرق والشبشة مراقبة الوضع كان تلقي طريقة فيها .
كسرة:
نستميح الاخوة فقدابي وابو القاسم عزرا للاجابة علي سؤال بت السعودية.
انا اعتقد والله اعلم وبما انك قلت ان الشعفوفة هي المطر الشديد ومعاه رياح شديدة وتاتي من عدة اتجاهات.
ان اسم الشعفوفة اتي من التشعف(بكسر الشين) وهو الزول الشعرو كتير وغزير وغير مهتم بة لدرجة تلقي كل شعرة طايرة في اتجاة.
huzyfa- فضي
- عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 04/05/2008
رد: راكوبة ابريش
هدي اللعب يا حذيفة ذي ما قالوا ليك الجماعة البنت ما شافت القلتو ده وخلي الراكوبة تسعنا كلنا ويا ريت تعمرها معانا
ود الدقناوي- فضي
- عدد الرسائل : 350
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
رد: راكوبة ابريش
يا حزيفه كلامكم دا الزمن عفا عليه خليكم واقعيين شويه
حسب الرسول مبارك- فضي
- عدد الرسائل : 330
العمر : 48
العمل/الترفيه : محام
تاريخ التسجيل : 08/06/2008
رد: راكوبة ابريش
ياحذيفة بت السعودية الحاجات حسب معلوماتى انها جادة ما بتعرف الحاجات دى وهي غريبة عليها ووالمنتدى جعلها تعرف المحراكة والراكوبة والشعفوفة وغيرها فارجو ورجاء ورجاءً ورجائ نقفل هذا الموضوع ونبداء من جديد والنقاش والمهاترات مافي ليها اى داعى فنرجو ان تمسحو كل القديم في وجوهنا وعفي الله عن ما سلف
ولكم تحياتي
ولكم تحياتي
قاسم ابراهيم- فضي
- عدد الرسائل : 361
العمر : 50
الموقع : الرياض العليا شارع الثلاثين
العمل/الترفيه : الرياض
المزاج : الحمد لله رائق
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
رد: راكوبة ابريش
يا أخ حذيفة لك كل الشكر والتقدير على هذه الإجابة الرائعة على سؤالي وحقيقة صورتها تصوير بلاغي كان غاية في الإبداع وقرب الصورة أكثر
النحلة- فضي
- عدد الرسائل : 202
العمر : 43
الموقع : المدينة المنورة
المزاج : في قمة السعادة
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
رد:
الاخوة ود الدقناوي وابو صهيب لكم العتبي حتي ترضو ولكل المتداخلين.
ومع ذلك اعتقد ان البوست السابق ليس فية اي نوع من المهاترات فهو تصوير للوحة براكوبة ابريش وبما ان الاخت بت السعودية معنا داخل هذة الراكوبة فلتعتبر ان كبسولة الزمن قد عادت بها الي الوراء قليلا لاجترار بعض الزكريات .
ويا بت السعودية لكي العتبي حتي ترضي وان كنا اخطانا في حقك فيجب علينا ان نعتزر.
كسرة :
ياحسبو نعم هي اشياء عفا عليها الزمن ولكنها ستظل في دواخلنا نبراسا نهتدي بة لغد افضل لان صداها ماذال يملاء المكان.
ومع ذلك اعتقد ان البوست السابق ليس فية اي نوع من المهاترات فهو تصوير للوحة براكوبة ابريش وبما ان الاخت بت السعودية معنا داخل هذة الراكوبة فلتعتبر ان كبسولة الزمن قد عادت بها الي الوراء قليلا لاجترار بعض الزكريات .
ويا بت السعودية لكي العتبي حتي ترضي وان كنا اخطانا في حقك فيجب علينا ان نعتزر.
كسرة :
ياحسبو نعم هي اشياء عفا عليها الزمن ولكنها ستظل في دواخلنا نبراسا نهتدي بة لغد افضل لان صداها ماذال يملاء المكان.
huzyfa- فضي
- عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 04/05/2008
رد: راكوبة ابريش
[b][center]معليش يا حذيفة إمكن أنا وأبو القاسم فهمناك خطأ وبنت السعودية هي الفهمتك صاح ونتمكى أن تدوم المحبة بينا جميعاً
وستظل راكوبة فقدابي لامانا كلنا تحت سقفها .
وبهديكم يا حذيفة وبنت السعودية هدية بسيطة بس ساميه في معناها أتمنى أن تقبلوها مني
وستظل راكوبة فقدابي لامانا كلنا تحت سقفها .
وبهديكم يا حذيفة وبنت السعودية هدية بسيطة بس ساميه في معناها أتمنى أن تقبلوها مني
عدل سابقا من قبل ود الدقناوي في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 2:47 am عدل 1 مرات
ود الدقناوي- فضي
- عدد الرسائل : 350
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
رد: راكوبة ابريش
فقدابى كتب:--------- دى عين عدييييييييييييل -----------
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا احد * ( صدق الله العظيم )
يا عين يا عنيه يا كافره يا نصرانيه
عين الصبى ، شرا غبى ( جنابو واسماعيل )
عين الفتا ، قدت الواطا (...........)
عين العجوز ، قدت الخروز ( اظنو الدرديرى ولا ابو هاله )
راكوبتنا لمت فيها شعفوفه كان ما سوينا ليها حبة كجره وزيادت فلكاب كان مرقت بى هناك للفقداب
يلا النشوف انا فكى كارب ولا كلام ساى.
1/ الفلكاب . شنو؟
2 / شعفوفه . شنو ؟
فقدابى
يا ربي
دلا يكون الفكي ضلالي
يافقدابي ارجوك احكي لينا قصتك مع فكب ضلالي
وتاثير البيئة في انجاح دورك في تمثيل هذه الشخصية
الدقناوي تذكر فكي ضلالي
رد: راكوبة ابريش
huzyfa كتب:يابت السعودية هل حقيقة نسيتي الشعفوفه ؟.
لا اعتقد ذلك لكن بزكرك ليها
و بيني وبينك كدا ان حسيت بيك يا بت السعودية وكأن مشلعيبك (مشلعيب اللبن) معلق وضبانو يسوى جو وغنمك مصررات وعاقلات وجنبهم بهمن داير متين يفكو لية الصرار عشان يكبس علي الضرع وانت حامده شاكره والزريبة في قفي الراكوبة مزروبة بي شوك وشدر كتر وبي جوة عاليه من بعر البقر ومليانه روس(حتي مادايرة تديه للزبالين) وفي القاطوع طرقة رهيفه بايته لمن لونا بقي ابيض مابتنفع الا يخمرو بيها العجين وكورة الروروب من البارح اسمها فى الغسيل وطبق الويكه مشرور فوق الراكوبه شالو الهواء والويكه فى الحوش مشتتة والطبق مرق للجارة التالتة وانتي تسالي فيهم (النبي ماشفتن طبقي) مع انو تكون في واحة نامت بيهو والبقرة ساربه بالليل والعجول تصيح وتكورك دايرة اماتا وفي الراكوبة جداده طايره من النهره النهرتيها ليها وانت تقولي في سرك أريت كان ما نهرتها دي دخلت كرعيها فى العجين وتديها دعوة كاربة وبهناك ضبانه واقعة فى زيت مسحة الصاج وواحدة ملككة في الطايوق وتنوني كان تمرق والشبشة مراقبة الوضع كان تلقي طريقة فيها .
كسرة:
نستميح الاخوة فقدابي وابو القاسم عزرا للاجابة علي سؤال بت السعودية.
انا اعتقد والله اعلم وبما انك قلت ان الشعفوفة هي المطر الشديد ومعاه رياح شديدة وتاتي من عدة اتجاهات.
ان اسم الشعفوفة اتي من التشعف(بكسر الشين) وهو الزول الشعرو كتير وغزير وغير مهتم بة لدرجة تلقي كل شعرة طايرة في اتجاة.
حذيفة انت شارب شنو
شارب ليك عجين مخمر ولا شنو
لكن شكلك مربياك حبوبتك
رد: راكوبة ابريش
هوى آآآآآآآآآآناس ها
ضارو النار
وكتلو الدعتا قبال تعتا
وادفنة الفتنا بره الدار
وسو النقده
غنو أكان نفوسكم تهدا
من صقعى النهار الحار
وطيو خاطر الحردان
واقسموا النبقة للفقراء
وامرقوا جميع على الجيران
لى حق الجار
وماتتصنتو الدباى
هو دا الحداث وما سواى
ودلا الحقار
وكان ما ساى
تعالوا على على بس جاى
ضارو النار
وكتلو الدعتا قبال تعتا
وادفنة الفتنا بره الدار
وسو النقده
غنو أكان نفوسكم تهدا
من صقعى النهار الحار
وطيو خاطر الحردان
واقسموا النبقة للفقراء
وامرقوا جميع على الجيران
لى حق الجار
وماتتصنتو الدباى
هو دا الحداث وما سواى
ودلا الحقار
وكان ما ساى
تعالوا على على بس جاى
الفاتح الطيب- برونز
- عدد الرسائل : 150
العمر : 38
الموقع : toohatooh@yahoo.com
المزاج : عادى جداً
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
صفحة 3 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
بشاقرة نفر :: الفئة الأولى :: اقسام المنتدي :: قمير شلولة
صفحة 3 من اصل 6
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 16, 2015 2:23 am من طرف ود النيل
» المنتدى مهمل
الأحد أغسطس 16, 2015 1:44 am من طرف ود النيل
» صباحات ...... غادة فؤاد السمان
الإثنين أبريل 07, 2014 4:32 pm من طرف غادا فؤاد السمّان
» ليش بسكر الجوال تخاف من الهواء البارد حول الف ريال - قصيدة
الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:46 am من طرف محمد احمد عويضة
» الصديق أبو إدريس الرجل الذي فقدناه
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:52 am من طرف ايهاب عبدالفتاح محمد
» من المحسى للاهل بالبشاقرة شرق
الجمعة نوفمبر 23, 2012 9:33 am من طرف ايهاب عبدالفتاح محمد
» بشائر الفضل الإلهى فى العقيدة
الأحد فبراير 12, 2012 10:02 am من طرف انورفؤاد
» فقيد البشاقرة
الخميس سبتمبر 29, 2011 3:25 am من طرف ود الفعج
» عــــــــــــــــــــــــــــدنا
السبت أغسطس 06, 2011 2:25 pm من طرف Admin