بشاقرة نفر
المواضيع الأخيرة
» منأشدة للاحياء المنتدى
الأحد أغسطس 16, 2015 2:23 am من طرف ود النيل

» المنتدى مهمل
الأحد أغسطس 16, 2015 1:44 am من طرف ود النيل

» صباحات ...... غادة فؤاد السمان
الإثنين أبريل 07, 2014 4:32 pm من طرف غادا فؤاد السمّان

» ليش بسكر الجوال تخاف من الهواء البارد حول الف ريال - قصيدة
الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:46 am من طرف محمد احمد عويضة

» الصديق أبو إدريس الرجل الذي فقدناه
الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:52 am من طرف ايهاب عبدالفتاح محمد

» من المحسى للاهل بالبشاقرة شرق
الجمعة نوفمبر 23, 2012 9:33 am من طرف ايهاب عبدالفتاح محمد

» بشائر الفضل الإلهى فى العقيدة
الأحد فبراير 12, 2012 10:02 am من طرف انورفؤاد

» فقيد البشاقرة
الخميس سبتمبر 29, 2011 3:25 am من طرف ود الفعج

» عــــــــــــــــــــــــــــدنا
السبت أغسطس 06, 2011 2:25 pm من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 400 بتاريخ الثلاثاء يونيو 19, 2012 6:41 am

لمذا تغيراسم رودس الي البشاقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمذا تغيراسم رودس الي البشاقرة

مُساهمة  Admin في السبت مارس 27, 2010 9:57 am

سؤال يحتاج الي اجابة

لماذا سميت البشاقرة برودس

ولماذا تحول اسم رودس الي اسم البشاقرة

وما هي اسباب التحويل

ومتي تحول هذا الاسم

كل هذه الاسئلة تحتاج الي اجابة

ولابد من الرد عليها

لان هذه هوية البشاقرة

معلوماتي البسيطة تقول ان اسم رودس يعود الي دولة علوة المسيحية والدليل علي ذلك وجود هذا الاسم ضمن الاثريات البريطانية ولقد اظهرت خريطة اعدها الانجليز وموجود الان في ولاية كسلا ولقد شاهدتها قربيا في احد المعارض التي اقيمت في الخرطوم حيث مكتوب علي مكان البشاقرة موقع اثري مسيحي creistian remains) ولقد كانت البشاقرة من المدن الكبيرة في عهد السلطنة الزرقاء وزاد من شهرتها علي ابشقر احد ابناء رفاعة رافع الطهاطاوي والذي في عهده تحولت من رودس الي البشاقرة نسبة الي علي الاشقر وما يعضد حديثي هو ما تناوله كتاب سلسلة دروايش وفرسان للاستاذ التجاني عامر

ويقول الكتاب

ولهذا رأينا أن نثبت ما في ذلك الكتيب هنا لأنه سيكون مصدراً لتصحيح الحقائق بالنسبة لقبائل متعددة لا تزال تعرف بأنها فرع من فروع قبيلة جهينة اليمانية الكبرى قال المرحوم محمد الطيب عمر في مقدمة الكتيب أنه نقل النسب من السادة محمد أحمد الفكي بللنا من قرية الشاوراب وينتمي نسبه إلى فروع (العصامنه ) من حميدة محمد عبدا لقادر الذي ينتمي إلى الرحماب كما قال إن الذي قام بتحقيق النسب وطبعه هو الأستاذ الجليل القاضي محمد الأمين القرشي وهو أيضا من أورمة الحلاوين كما انه عالم محقق ومؤرخ حجه
وقد بدأ الكتيب تسلسل النسب من السيد رافع لأنه جد القبائل التي تسمي رفاعة فقال انه رافع ابن السيد عامر بن السيد بن السيد إسماعيل بن السيد إبراهيم القرين بن السيد على الرضا بن السيد موسي الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين سيد الشهداء وابن السيد على بن أبي طالب وابن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله (ص). والسيد رافع الذي هو جد كل قبائل رفاعة هو والد حمد الذي توفي في أثناء مسيرة القبيلة في عتمور ( أبو حمد) شمال بربر ولذلك سمي المكان باسمه حتى اليوم ولأن اسم (أبو حمد ) هو كنية السيد رافع فقد خلف حمد والده في زعامة الأسرة وقيادتها وخلف من بعده عشرين ولدا أنجب كل منهم قبلية قائمة بزاتها نفصلها كما يلي
حلو وهو جد الحلاوين بشمال الجزيرة
حسن المعارك وهو جد السادة العركيين
شبيل وهو جد السادة الشبيلاب ومنهم أسرة الفكي الأمين في أبي عشر وأبي فروع
عسيل وهو جد العسيلات شرق وغرب النيل الأزرق في ضواحي الخرطوم الجنوبية
زنفل وهو جد الزنافلة ويتمثلون في قرية كلكول شمال الكاملين
معضاد وهو جد المعاضيد وهم يمثلون سكان الطلحة بريفي الشكرية

على الأشقر وهو جد البشاقرة شمال الكاملين شرقاً وغرباً

حجاج وهو جد أهالي قرية الريحانة ود جميل التي تقع شمال حلة عباس بريفي المعليق
قاسم وهو جد القواسمه بمنطقة الحوش وشرقها
عامر وهو جد العوامرة شمال الجزيرة
محمد طويل وهو جد قبيلة الطوال النيل الأبيض
فرج وهو جد فرع الفراجين بامتداد شمال الجزيرة
ظلموط وهو جد الظلاميط بمنطقة المناقل – ود الماطوري
شبرق وهو جد الشبارقة جنوب شرق واد مدني
عبدا لله القرين وهو جد العبدلاب بالهلالية والحلفايه والذين كانوا ملوك الجزء الشمالي للسودان مع السلطنة الزرقاء
هلال وهو جد سكان الهلالية
حسن وحسين وهما أجداد قبائل رفاعة الهوى في (أبو حجار ).
كمتور وهو جد الكماتير بمنطقة سنجه


عقيل وهو العقليين بالفونج والجزيرة شمال
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 484
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bshagra.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمذا تغيراسم رودس الي البشاقرة

مُساهمة  Admin في السبت مارس 27, 2010 10:04 am

قصة دخول السادة الأشراف وهم السيد رافع واخوانه واولاده للسودان:
كان دخول هؤلاء الأشراف للسودان تقريبا عام 1430 أو 1440 م وفي رواية قالها العم الشيخ محمد بن الشيخ عبد الرحيم وديونس العركي بابوحراز أن أجداده جاءوا من مكة عن طريق مصر ودخلوا السودان أما الرواية الثانية اشترك فيها العم محمد أحمد ودبللنا الحلاوي بقرية الشاوراب حيث قال أن جدنا السيد عامر نزح من مكة المكرمة وفي رواية أن النازح هو جدنا عامر وأخيه عمران نزحا من مكة ونزلا صعيد مصر وتزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط وأثبت مولانا الشيخ الصابونابي في رواية ان السيدين الجليلين عامر وعمران هما المقبورين بمدينة دراو بصعيد مصر والرواية صحيحة وأثبت دكتور التيجاني عامر في رواية في كتابه دراويش وفرسان الذي ذكر فيه تاريخ الحلاوين واشار الى دخول اجدادهم قال ان جدهم رافع وطنه دراو وهو نازح من صعيد مصر هو واولاده وهو المتوفى في العتمور المسمى بابو حمد وهذه الرواية صحيحة نأخذها من تلك الرواية واتفق في سردها الفكي الصادق والفكي بلال بقرية القدالة ريفي الربع وهي صحيحة السيد عامر والسيد عمران نزحا من الحجاز من مكة المكرمة ونزلوا في صعيد مصر وتزوج عامر فاطمة بنت عبدالله الجهني وأنجب منها اولاده المذكورين وعاش في بلدة دراو في صعيد مصر الى ان توفي واقبروه اولاده في دراو وبعد فترة توفي اخوه عمران واقبروه معه والان قبرهما ظاهر يزار في مدينة دراو في صعيد مصر ولهما قبة صغيرة تسمى بقبة الشيخ عامر والشيخ عمران يقصدها الزوار من كل انحاء البلاد اما ابنه رافع واولاده واخوانه ومعهم عربان جهينة ركبوا الدواب كالخيل والجمال وهم رعاة ماشية ونزحوا من بلدة دراو من صعيد مصر وكان نزوحهم بمتابعة النيل حتى وصلوا العتمور بشمال السودان ونزلوا به ليرتاحوا من سفرهم وهناك توفي زعيم القبيلة الوافدة السيد رافع أبوحمد واقبروه اهله بالعتمور وبعد ذلك سمي العتمور عليه بعتمور ابوحمد والان قبره ظاهر يزار يسمى بالشيخ ابوحمد اما ابنه حمد واولاده العشربن واهله الذين جاءوا في الرحلة من صعيد مصر واصلوا سيرهم حتى وصلوا اواسط السودان وسكن بعضهم على ضفاف النيلالازرق وفي رواية تخلف حلو بن حمد بن رافع من هذه الرحلة التي يقودها والده حمد ونزل غابة ام سوتيب وسكنها وهي التي تقع الان بين قنب وابوفروع (شمال الحصاحيصا على ضفاف النيل الازرق) وحلو هذا من ضمن العشرين ولدا الذين جاءوا في هذه الرحلة من صعيد مصر مع والدهم المذكور وفي رواية اما السيد هلال أخو حلو الأصغر تخلف ايضا من هذه الرحلة ونزل في المنطقة التي توجد بها مدينة الهلالية اليوم وسكنها اما اخوهم علي أبشقر من ضمن العشرين ولدا ايضا تخلف ونزل في المنطقة التي توجد بها قرية البشاقرة الشرقية وفي رواية للقاضي محمد مالك قال ان السيد علي أبشقر توفي واقبر بمقابر البشاقرة الشرقية وقبره ظاهر يزار بها وكان من ضمن العشرين ولد الحسن المعارك المنسوبة اليه العركيين وباقي القوم وصلوا مكان يقرب من سنار وهذه الرواية ذكرها التيجاني عامر في كتابه فرسان ودراويش اما اولاد عبد الله الجهني ويمثلون جهينة منهم من هاجر الى غرب السودان وصاروا رعاة ماشية وهم الاجداد الذين تنتسب اليهم القبائل الحالية 1/الدار حامد (وتشمل البزعة والمصابيح والنواهيه) 2/الرواشدة 3/ المسيرية 4/ الرزيقات 5/ التعايشة 6/ الهبانية ومنهم من هاجر الى منطقة اخرى هم الاجداد الذين الذين تنتسب اليهم قبيلتي الضباينة والمعاشرة بالبطانة . وكان دخولهم في القرن الخامس عشر الميلادي اي مايقارب الف واربعمائة وثلاثون (1430م) .
بيان نسب العبدلاب الصحيح :
[size=16]والرواية الواردة في النسب من ضمن العشرين ولد من اولاد حمد بن رافع جدنا عبدالله القرين جد العبدلاب نقول للقاريء الرواية الصحيحة ورواية العبدلاب عن نسبهم المذكور ان جدهم محمد الباقر بن علي تزوج حسنة بنت عبدالله القرين بن حمد بن رافع وانجب منها عبدالله جماع جد العبدلاب وهذه الرواية مكتوبة في نسخة نسب البدلاب بالعيلفون مع العم الامين النور العبدلابي منزله بالقرب من قبة الشيخ المقابلي بالعيلفون الذي ذكرناه معه نسب جدهم محمد الباقر والد عبدالله جماع يقولون بانه شريفي من جهة اخرى وهذا هو النسب المذكور نبدأه بجد العبدلاب هو السيد عبدالله جماع بن السيد مجمد لباقر بن السيد علي جبل بن السيد عبد الله بن بركات بن قاسم بن راتب بن شهوان بن صبيح بن ثعلب بن ذاكر بن سراج بن جاد النصر بن قيس بن نافع بن قايد بن عمر بن عمران بن عمران بن علي بن الحسين بن ابراهيم بن السيد علي التقي بن السيد الإمام محمد المهدي بن السيد حسن العسكري بن السيد الإمام علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن الإمام علي الرضا وهو الجد الذي يجتمع فبه نسب والد عبدالله جماع مع نسب والدته
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 484
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bshagra.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمذا تغيراسم رودس الي البشاقرة

مُساهمة  حسب الرسول مبارك في الثلاثاء أبريل 06, 2010 9:55 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور ادمن
avatar
حسب الرسول مبارك
فضي
فضي

عدد الرسائل : 330
العمر : 42
العمل/الترفيه : محام
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى